التمثال الهائل الذي يرمز لنبي
اللـه موسى .. ونرى إسمه محفور بوضوح في الخرطوشة على كتفه الأيسر
قال علماء المصريات أن هذا
التمثال هو للملك رمسيس الثاني .. وقالوا أنه الفرعون الذي طرد سيدنا موسى
عليه السلام!!!!
أولا :
مقدمــة
عزيـزي القـارئ .. لا شـك أنـك ستشعـر
بمتعـة عظيمة وأنت تقرأ وتستعـرض معـي الأسمـاء الحقيقيـة لملـوك مصـر
القديمـة بنطقها الصحيـح .. لأن هـذه الأسمـاء تمثـل سجـلا حقيقيـا ناصعـا
لتاريـخ مصـر الطويـل وتـشرح ( بذاتهـا ) مـدى المعانـاة التـي عايشهـا
هـؤلاء المـلـوك فـي الدفـاع عـن مصـر وأرضهـا ضـد المعتديـن الغاصبين
الأشـرار . تحيـة مخلصـة مـن قلوبنـا لأجدادنـا ملـوك مصـر القديمـة ..
صعايـدة مصـر المؤمنيـن دائمـا أبـدا باللـه الواحـد الأحـد .. الفـرد
الصمـد .. رجـال مصـر الأبطـال الذيـن ضحـوا بدمائـهـم وأموالهـم لتبقـى
مصـر خالـدة عبـر الزمـن . مصــر .. كلمـة اللـه .. أرض الحكمـة .. الأرض
الطاهرة .. ( أرض الرحمـن / أم الدنيـا ) .. أرض المقـام الكـريـم .. جنـة
اللـه في الأرض .. كمـا كـان أجدادنـا يطلقـون عليهـا . وستلاحـظ معـي
أيضـا عزيـزي القـارئ أن أسمـاء أجدادنـا ليسـت أسمـاء أوروبيـة كمـا
أوهمونـا .. كمـا أنهـا أيضـا ليـست أسمـاء هيروغليفيـة أو أوروغليفيـة
وإنمـا هي أسمـاء مصـريـة عربيـة بسيطـة خالصـة تعبـر عـن اللغـة المصريـة
سـواء كانـت الفصحـى التـي هـي لغـة القـرآن .. أو الشعبيـة التـي كانـت
سائـدة بيـن أبنـاء الشعـب المصـري القديـم التـي نطلـق عليهـا الآن اللغـة
المصريـة العاميـة . ولحـسن الحـظ فـإن كـل مـا نطـق بـه أجدادنـا لا
زلنـا نـردده إلـى اليـوم بـدون أي تغييـر أو تحريـف . فاللـغـة المصريـة
القديمـة لـم تمـوت أبـدا وهـي نفسهـا اللغـة المصرية الحـديثـة .. وهـي
كمـا قـال أجدادنـا كلمـات اللـه الخـالـدة التـي علمهـا للشعب المصري
بواسطـة الرسـل والأنبيـاء الذيـن أرسلهـم اللـه بالبيـان والعلـم والحـق .
لقـد حـان الوقـت
.. عـزيـزي القـارئ .. لمحـو كـل التخاريـف والخزعبـلات والأسمـاء
المثيـرة للسخريـة التــي أطلقهـا علمـاء المصريـات الأجـانـب علـى
أجدادنـا وأنبيائهـم ورمـوزهم الدينـيـة ووضـع البسمـة علـى وجــه مصــر
الحضـاري وإعـادة الحـق لأصحـابه .. أجـدادنـا صعايــدة مصــر المخلصيـن
الـذين كسـروا حاجـز الزمـن وتغلبـوا عليـه إلـى يـوم الديـن .
أعلـم أن الأمـر
سيستغـرق سنـوات طويلـة .. تفـوق عمـري وربمـا عمـر مـن بعــدي .. ولكـن
رحلـة الألـف ميـل تبـدأ دائمـا بخطـوة واحـدة قصيـرة .. فهـيــا عزيـزي
القـارئ ( يـالـلا بينـا ) نبـدأ معـا هـذه الرحلـة المصيريـة لشعـب مصـر
العظيـم الذي أحـب اللـه فأحبـه اللـه ووهبـه نـور العـلـم والإيمـان
ليعـلم الدنيـا بأسـرهـا .
هـل جـزاء الإحسـان إلا الإحسـان
ثانيـا : كيـف نقـرأ أسمـاء ملـوك مصـر القديمـة بنطقهـا الصحيـح
مـن خرطوشـة الاسـم الملكيـة
تـعـريـف الخرطوشـة
رن - القـرآن -
رن - الفرقــان
هـي علامـة هيروغليفيـة محـددة وهـي
العلامة رقـم ( V10 ) علـى تقويــم جاردنر التـي يصفـها بـأنهـا ( خرطوشـة
Cartouche ) مستطيلـة مشتقـة من الخرطوشـة الأصليـة المستديـرة ( V9 ) .
كمـا نـراه يعطيهـا نغمة (رن) وهي نغمة صحيحة ولكنه أعطاها معنى خاطئا هو (
اسـم ) . أمـا إذا رجعنـا لأجدادنـا فـإننـا نراهـم أطلقـوا علـى هـذه
العـلامة كلمـات مشتقة من نغمتها (رن) مثل ( الـقــــرآن ) أو (الفرقـان)
أو (الرحمن) .. إلخ . لـذلـك عندمـا تشاهـد نصـا مصـريا قديمـا مكتوبـا
داخـل هـذه العلامـة فإنـك لابـد .. عزيـزي القــارئ .. أن تستنتـج علـى
الفـور أن هذا النـص هـو نـص قـرآنـي مقـدس تـم وضعـه داخـل العلامـة بغرض
حفظه وتمييـزه والتعـرف عليـه .
السـؤال الآن
.. مـا هـو علاقـة النـص القـرآنـي باسـم الملـك ؟
لقـد تعـود كـل
ملـوك مصـر الفرعونيـة فـي تقليـد ثابـت متـوارث وراسـخ أن يختار كـل واحـد
منهـم عبـارة قـرآنيـة محـددة يكتبهـا بنفـسه فـي صـورة عبـارة لغويـة
مختزلـة داخـل الخرطوشـة .. وذلـك عنـد توليـه العـرش .
هـذه العبـارة
غالبـا مـا تعبـر عـن مبـدأ يؤمـن بـه أو آيـة يتفـاءل بهـا أو يستحسنهـا
.. لكـن ليـس مـن المؤكـد أن هـذه العبـارة تحتـوي علـى اسـم ميلاد الملـك .
علـى أنـي لاحظـت أن كثيـرا مـن هـذه النصـوص القرآنيـة صيغـت بصـورة
اختزاليـة معينـة بحيـث تعطـي قـراءة ظاهريـة تمثـل كلمـة أو عبـارة عاميـة
أو اسمـا متـداولا أو معنـى معيـن . كمـا لاحظـت أيضـا أن الأسمـاء
المصـرية القديمـة كـان يرمـز لهـا بعلامـة فـردية محـددة .. لذلـك مـن
المحتمـل أن الملـك كـان ينتقـي عبـارة قـرآنيـة تكتـب باستخـدام علامـة
معينـة تشيـر إلـى الاسـم الحقيقـي للملـك .. وهـو مـا سنـراه فـي تحليـل
نصـوص هـذه الخراطيـش القـرآنيـة .
ونحـن لا نهـدف
فـي هـذا البـاب إلـى حصـر جميـع أسمـاء ملـوك مصـر القديمة علـى وجـه
التحديـد لأن هنـاك مراجـع مخصصـة لذلـك وإنمـا نحـن نقصـد أن نوضـح النطـق
والمنطـق المصـري القديـم الصحيـح لهـذه الأسمـاء .. أو بمعنى أدق لهـذه
العبـارات القـرآنـيـة .. ومـدى فداحـة الخطـأ فـي ترجمة نطق هذه الأسماء
وبالتـالي الخطـأ الفـادح الـذي حـدث فـي ترجمــة معانيهـا . وفيما يلي بعض
الأمثلة القليلة لأسماء الرجال في مصر القديمة صيغت على هيئة علامة واحدة
أو اثنين على الأكثر :
ثالثـا : معنى علامة الشمس داخل خرطوشة
الإسم
قال علماء
المصريات أن علامة الشمس داخل الخرطوشة تعني وترمز إلى الإلـه رع .. كما
اعتبروها جزء لا يتجزأ من اسم الملك . ولكن كل ذلك خطأ جسيم ومجرد تخمين لا
يستند إلى أي أساس علمي مثلما أن معظم ما أعلنه علماء المصريات في مجال
اللغة المصرية القديمة هو مجرد تخمين لا يستند إلى أي أساس علمي مما أدى
إلى تشويه وتزوير تاريخ مصر الفرعونية على طول عهودها بشكل أصبح من الصعب
إصلاحه ويحتاج لوقت طويل خاصة مع الإصرار على نشر الأكاذيب عن مصر
الفرعونية في جميع وسائل الإعلام لأن الحقيقة تتعارض مع مصالح العديد من
المؤسسات التي تتربح معنويا وماديا من استمرار نشر هذه الأكاذيب .
كلمة (رع) هي
اختصار لعبارة (رب العالمين) .. وقد شرحنا ذلك من قبل . والقيمة الصوتية
لعلامة الشمس هي (يـم) من ( يـوم ) وتستخدم في كلمات مثل ( الرحيـم ) أو (
مي ) كما في ( العالمين ) . وحيث أننا أوضحنا أن الخرطوشة الملكية إنما هي
في الحقيقة عبارة عن نص قرآني تم اختـياره بواسطة الملك ليعبر عن فترة حكمه
فإن معنى علامة الشمس التي توضع أعلى الخرطوشة هو :
( بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم )
وعلى ذلك فإن علامة
الشمس لا تدخل في نطق نص الخرطوشة وإنما هي استهلال باسم اللـه . وكان بعض
الملوك يستعيضون عنها بوضع علامة الصقر ( حورس ) التي لها نفس القيمة
الصوتية اللغوية ( حـر / رح ) وتستخدم في هذا المقام بنفس المعنى ( بسـم
اللـه الرحمـن الرحيـم ) .
بسـم اللـه
الرحمـن الرحيـم
رابعـا : أمثلة قليلة لأسماء بعـض الملـوك بنطقهـا
المصـري
الصحيـح مـن واقـع خراطيـش الأسمـاء
عزيـزي القـارئ : فـي
هـذا البـاب سنعطـي لـكـل ملـك رقمـا محـددا .. هـو الرقم الـذي ورد فـي
تقويـم عالـم المصريـات الشهيـر (واليـس بـدج) لأسمـاء ملـوك مصـر القديمـة
.. وذلـك فـي قاموسـه المعـروف عالميا بإسم قامـوس ( واليـس بـدج ) ..
صفحات .. ( 917 - 946 ) .. حرصـا علـى سهولـة التعـرف علـى الخراطيـش
وتميـيـزهـا وتبـويـبـهـا لسهـولـة الرجـوع إليهـا فـي أي وقــت .
An Egyptian Hieroglyphic Dictionary,