17 -
(اتَّخَذُواْ
أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ
ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً
لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (التوبة : 31 )أيضا
هنا يقول الله أن المسيح لم يأمر الا بعبادة الله الواحد الأحد و لم
يأمرأحد من رسل الله بذلك ... لا بأمر بعبادته ولا بعبادة أحد الناس من
الرهبان والأحبار
تفسير الجلالين :
(اتخذوا
أحبارهم) علماء اليهود (ورهبانهم) عبَّاد النصارى (أرباباً من دون الله)
حيث اتبعوهم في تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل (والمسيح ابن مريم وما
أمروا) في التوراة والإنجيل (إلا ليعبدوا) أي يعبدوا (إلها واحدا لا إله
إلا هو سبحانه) تنزيهاً له (عما يشركون)=======================================
18
-( وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ) (المؤمنون : 50 )اثبات ولادة المسيح بدون أب آية و معجزة للناس ليصدقوا دعوته لعبادة الله الواحد الأحد لا شريك له
تفسير الجلالين :
(وجعلنا
ابن مريم) عيسى (وأمه آية) لم يقل آيتين لأن الآية فيها واحدة ولادته من
غير فحل (وآويناهما إلى ربوة) مكان مرتفع وهو البيت المقدس أو دمشق أو
فلسطين أقوال (ذات قرار) أي مستوية يستقر عليها ساكنوها (ومعين) ماء جار
ظاهر تراه العيون========================================
19-
(وَإِذْ
أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ
وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم
مِّيثَاقاً غَلِيظاً) (الأحزاب : 7 )ذكر اسم المسيح بين النبيين اولي العزم خاصة وبين النبيين كلهم عامة لا بين الآلهة ولا اله غير الله والواحد الأحد الجبار والمتكبر
تفسير الجلالين :
اذكر
(وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم) حين أخرجوا من صلب آدم كالذر جمع ذرة وهي
أصغر من النمل (ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم) بأن يعبدوا
الله ويدعوا إلى عبادته وذكر الخمسة من عطف الخاص على العام (وأخذنا منهم
ميثاقا غليظا) شديدا بالوفاء بما حملوه وهو اليمين بالله تعالى ثم أخذ
الميثاق===================================
20 -
(ثُمَّ
قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ
مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ
اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا
كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا
رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ
أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ) (الحديد : 27 )يستشهد
النصارى بهذه الآية ان القرآن يشهد أن بقلوبهم رأفة ورحمة و رهبانية
ابتغاء رضوان الله ..... و لكن نسوا ذكر ما رعوها حق رعايتها أي فعلوا ما
لم يطلب منهم ..... و بالأخير ذكر أن الله أعطى من آمن منهم أجره و ذكر أن
الكثير منهم فـــــــــــــاسقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون
تفسير الجلالين :
(ثم
قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا في
قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية) هي رفض النساء واتخاذ الصوامع
(ابتدعوها) من قبل انفسهم (ما كتبناها عليهم) ما أمرناهم بها (إلا) لكن
فعلوها (ابتغاء رضوان) مرضاة (الله فما رعوها حق رعايتها) إذ تركها كثير
منهم وكفروا بدين عيسى ودخلوا في دين ملكهم وبقي على دين عيسى كثير منهم
فآمنوا بنبينا (فآتينا الذين آمنوا) به (منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون)=======================================
21-
(وَإِذْ
قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ
اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ
وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا
جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) (الصف : 6 )شهادة
القرآن بأن عيسى بن مريم عليه السلام ليس سوى رسول الله ... و بها تبشيره
برسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم و أحمد اسم من أسماءه
تفسير الجلالين :
واذكر
(وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل) لم يقل يا قوم لأنه لم يكن له
فيهم قرابة (إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي) قبلي (من التوراة
ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد) قال تعالى (فلما جاءهم) جاء أحمد
الكفار (بالبينات) الآيات والعلامات (قالوا هذا) أي المجيء به (سحر) وفي
قراءة ساحر أي الجائي به (مبين) بين========================================
22- (
يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى
ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ
الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي
إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى
عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ) (الصف : 14 )يذكر القرآن هنا أن القرآن الحواريون المؤمنين ظهروا بالأخير على الكفار و استطاعوا أن يبدأوا بنشر الدين
تفسير الجلالين :
يا
أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله) لدينه وفي قراءة بالإضافة (كما قال)
الخ المعنى كما كان الحواريون كذلك الدال عليه قال (عيسى ابن مريم
للحواريين من أنصاري إلى الله) أي من الأنصار الذين يكونون معي متوجها إلى
نصرة الله (قال الحواريون نحن أنصار الله) والحواريون أصفياء عيسى وهم أول
من آمن به وكانوا إثني عشر رجلا من الحور وهو البياض الخالص وقيل كانوا
قصارين يحورون الثياب أي يبيضونها (فآمنت طائفة من بني إسرائيل) بعيسى
وقالوا إنه عبد الله رفع إلى السماء (وكفرت طائفة) لقولهم إنه ابن الله
رفعه إليه فاقتتلت الطائفتان (فأيدنا) قوينا (الذين آمنوا) من الطائفتين
(على عدوهم) الطائفة الكافرة (فأصبحوا ظاهرين) غالبين========================================
23-
(فَلَمَّا
أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ
قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ
بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران : 52 )دليل
ايمان الحواريون مع عيسى بن مريم عليه السلام و دليل اسلامهم لله و
استسلامهم له و انقيادهم لطاعات الله الأحد الواحد الجبار المتكبر مثلهم
مثل عيسى بين مريم....و هذا ما لا تفعلونه يا نصارى
تفسير الجلالين :
(فلما
أحس) علم (عيسى منهم الكفر) وأرادوا قتله (قال من أنصاري) أعواني ذاهباً
(إلى الله) لأنصر دينه (قال الحواريون نحن أنصار الله) أعوان دينه وهم
أصفياء عيسى أول من آمن به وكانوا اثني عشر رجلا من الحور وهو البياض
الخالص وقيل كانوا قصّارين يحورون الثياب أي يبيّضونها (آمنا) صدقنا (بالله
واشهد) يا عيسى (بأنا مسلمون)========================================
24-
(إِذْ
قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ
وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ
فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ
مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)
(آل عمران : 55 )يستشهد النصارى
بهذه الآية أن المسيح توفى ثم رفع و هذا ما يقولونه !!! لا لا هذا ليس ما
يقولونه هو يقولون قتل بالصلب و ضرب و تفل في وجهه ثم توفي ثم قام ثم رفع
...... و نحن نقول توفى ثم رفع و سبق ذكر أنه لم يقتل ولم يصلب و مهما
اختلف ي موضوع متوفيك فقد أجمع الكثيرون على انه رفع نائم و ظهر من قال انه
توفى بموت ثم رفع ..... مهما اختلف تبقى الفكرة واحدة وهي نفي الصلب و
القتل و بهذا نفي عقيدة الصلب والفداء
تفسير الجلالين :
ذكر
(إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك) قابضك (ورافعك إلي) إلي من الدنيا من
غير موت (ومطهرك) مبعدك (من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك) صدّقوا بنبوتك
من المسلمين والنصارى (فوق الذين كفروا) بك وهم اليهود يعلونهم بالحجة
والسيف (إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون)
من أمر الدين=======================================
25 -
(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) (آل عمران : 59 )تمثيل على خلق عيسى بدون أب و هو آدم الذي خلق بلا أب وبلا أم أيضا بقوله كن فكـــــــــــــــان .......
تفسير الجلالين :
(إن
مثل عيسى) شأنه الغريب (عند الله كمثل آدم) كشأنه في خلقه من غير أم ولا
أب وهو من تشبيه الغريب بالأغرب ليكون أقطع للخصم وأوقع في النفس (خلقه من
تراب ثم قال له كن) بشراً (فيكون) أي فكان وكذلك عيسى قال له كن من غير أب
فكان=======================================
26-
(وَلَمَّا
جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ
وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا
اللَّهَ وَأَطِيعُونِ) (الزخرف : 63 )طلب من المسيح لأمته أن يتقوا الله الواحد الأحد و يطيعونه و يستسلموا له بعبادته ......
تفسير الجلالين :
(ولما
جاء عيسى بالبينات) بالمعجزات والشرائع (قال قد جئتكم بالحكمة) بالنبوة
وشرائع الانجيل (ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه) من أحكام التوراة من أمر
الدين وغيره فبين لهم أمر الدين (فاتقوا الله وأطيعون)========================================
27 -
(ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ) (مريم : 34 )كلمة
يقولها الله في القرآن الكريم أنه هذا هو المسيح الذين تارة تقولون اله
تام تارة تقولون اله وانسان و تارة تقولون ابن الله ....... الخ
تفسير الجلالين :
(ذلك
عيسى ابن مريم قول الحق) بالرفع خبر مبتدأ مقدر أي قول ابن مريم وبالنصب
بتقدير قلت والمعنى القول الحق (الذي فيه يمترون) من المرية أي يشكون وهم
النصارى قالوا إن عيسى ابن الله كذبوا======================================
لقد
ذكرت لكم الآيات التي تتكلم عن المسيح في القرآن الكريم و على ما أعتقد
أني نسيت واحدة و سأفتش اذا كــــان اعتقادي صحيحا أو خاطئا و سأذكرها ان
كنت مصيب ............
و الآن أيها النصارى ما الذي يثبت الوهية
المسيح ما التناقض رأينا توحد في الآيات و رأينا أن المسيح ليس سوى رسول
لله و عبيد له أيضا و رأينا أنكم كفرة و فاسقون ........ لا اله الا الله
محمدا رسول الله
أنـــــا حزين عليكم والله
أشهد ان لا إله الا الله و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
وَدَّ
كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ
إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا
تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ
بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة : 109 )
(قُلْ
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً
وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن
تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران : 64)والحمد لله رب العالمــــــــــين